مقالاتي

المسؤولية المجتمعية ودور الفرد

المسؤولية المجتمعية تعد احد اهم دعائم الحياه الاجتماعية في سبيل التقدم المجتمعي بل ان قيمة الفرد في مجتمعة تقاس بمدى تحمله المسؤولية تجاه نفسة والاخرين .
فالمسؤولية المجتمعية اتفق عليها الجميع وحث عليها ديننا الاسلامي الحنيف قال علية الصلاة والسلام ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ) . حيث وصف الاهتمام والشعور بالمسؤولية المجتمعية لدى افراد المجتمع من العوامل الهامة بالمجتمع وعندما يكون افرد المجتمع تشغلهم الحقوق اكثر من الواجبات يقل الجانب التعاوني بين افراد المجتمع .
وتحظى المسؤولية المجتمعية اهمية بالغة في كل مجتمع ,ونلمس من بعض الشركات بالقطاع الخاص تبني برامج فعالة للمسؤولية المجتمعية فبا لرغم من التحديات نجد المساهمة في حل بعض المشاكل بالمجتمع للحد من الفقر من خلال التدريب لسوق العمل ورفع القدرات البشرية والدعم والمساندة للمحتاجين .
واصبح اليوم الايمان بأهمية المسؤولية المجتمعية من ضروريات توازن المجتمع وخصوصاً في المرحلة الحرجة التي يعيشها المجتمع فيظل الضمير الذاتي للأفراد هو المؤثر في سلوكياتهم وافعالهم .
والمسؤولية المجتمعية هي مسؤولية مشتركة بين الدولة والقطاع الخاص والمؤسسات والافراد وجهد تشاركي للمساهمة بالنهوض بواقع المجتمع.
وتكمن اهمية المسؤولية المجتمعية في رفع المستوى المعيشي للأفراد وتعزيز قيم التعاون والاحترام والتكافل بين افراد المجتمع وتساهم في ايجاد جيل مدرك لدوره ورسالته في الحياه ويعطف على المجتمع عامة .
ونؤكد ان من مفهوم المسؤولية المجتمعية الالتزام بالأنظمة والقوانين في العمل ومراعاة النواحي الصحية والبيئية والمساهمة في تطور المجتمع المحلي.
فالمسؤولية المجتمعية للقطاع الخاص لا تعني مجرد المشاركة في الاعمال الخيرية وحملات التطوع وانما تتسع لتشمل مسؤوليتهم تجاه افراد المجتمع المتعاملين معهم والعمل على فتح مشاريع للشباب لاستيعاب البطالة, فيجب ان يكون دور للتنمية المستدامة وان يصبح العطاء من اجل الرقي و التنمية بالمجتمع.
ونتمنى ان تكون خطة واهداف وعمل مؤسسي في هذا المجال حتى تتكامل الجهود للنهوض و تطوير المجتمع . ومن اجل تفعيل ونشر ثقافة مبدا المسؤولية الاجتماعية ينبغي ان يكون لوسائل الاعلام دور فاعل بنشر هذه الثقافة التي تعود بالنفع والخير على المجتمع عامة .
فالمسؤولية المجتمعية تنبع من رغبة صادقة واحساس بالمسؤولية تجاه المجتمع والاخرين وتوظيف كل الموارد والطاقات و المشاريع والحملات الخدمية لصالح المجتمع عامة .
د. عبداللة رمضان باجهام
مدير عام مكتب وزارة الشوون الاجتماعية
والعمل بالوادي والصحراء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى